التمساح


التمساح حيوان برمائيٌ لاحم، من أكبر الزواحف يعيش في الشواطئ والبحار، وقرب الصخور المرجانية، ويوجد بكثرة في جنوب شرق آسيا وإندونيسيا والفيليبين وغينيا الجديدة واستراليا الشمالية.

يبلغ طول التمساح من الذيل إلى الأنف ما بين (4.5- 5) أمتار، ويزن (680 – 725كغ)، ويعمر التمساح فيعيش عمرا  قد يتعدى مئة سنة!

يبلغ التمساح نضجه في عمر (10) أو (15) سنة من ولادته، وتضع الأنثى حوالي (70 بيضة).
يستعمل التمساح أرجله القصيرة للسير على اليابسة بصفة رئيسية، مع اعتماده على بطنه وذيله، وللتمساح أسنان قوية وحادة في فكيه القويين، بحيث يستطيع أن يقطع لوحاً خشبياً صلباً بأسنانه القوية.
وللتماسيح أنواع أشهرها:

·        القاطور ( التمساح الأمريكي الذي يتميز بمقدمة فمه المستديرة).
·        الغريال(التمساح الهندي)
·        الكيمن ( تمساح أمريكي صغير جدًا).
ويحوي رأس التمساح على أربعة صفائح خلف الرقبة، ونتوءات عظمية في مقدمة العينين.

يعتبر ذيل التمساح من أهم أسلحته، فإذا ظهر أمامك تمساح فما عليك إلا أن تقوم بإمساكه بقوة من فكيه وإطباقهما، ولكن انتبه من ذيله الذي قد يستخدمه لتوجيه ضربة قاضية.

يشبه بيض التماسيح بيض الدجاج، إلا أنه أكبر منه حجمًا وقشرته أقل بريقاً، وتخفي التماسيح بيضها في أعشاش من الفضلات والنبات أو تدفنه في الرمل على الشواطئ.
وقد تعرضت التماسيح لعمليات الصيد على نطاق واسع بهدف الحصول على جلودها التي تستعمل في صنع الأحذية والحقائب، وقد أصبحت ثلاثة أنواع من التماسيح مهددة بالانقراض وهي التمساح الأمريكي والتمساح الكوبي وتمساح النيل.

الغذاء والسلوك:

يقتات التمساح على الأسماك والطيور والثدييات التي تقترب من النهر لتشرب الماء، وهو شديدُ الخطر على الإنسان.



إرسال تعليق

0 تعليقات