فرس النهر

فرس النهر من الحيوانات الضخمة الكبيرة الحجم المحبة للمياه وترجع اصول فرس النهر الى قارة افريقيا ، وعلى الرغم من الاعتقاد الشائع لدى كثير من الاشخاص ان فرس النهر لطيف وودود الا انه في بعض الاحيان يمكن ان يكون فرس النهر خطير للغاية لدرجة ان فرس النهر مسئول عن وفاة حوالي 3000 شخص سنويا طبقا للاتحاد الوطني للحياة البرية .


حجم فرس النهر :
فرس النهر احد اضخم الحيوانات التي تعيش على سطح الارض ويحتل فرس النهر المركز الثالث من حيث اكبر الثدييات البرية بعد الفيلة ووحيد القرن الابيض ، وينمو فرس النهر الى ما يتراوح بين 3.3 - 5 متر من حيث الطول بداية من الحوافر الى الكتفين بالاضافة الى الذيل الذي يتراوح طوله ما بين 35 - 50 سم ، اما بالنسبة لوزن فرس النهر فيختلف ما بين الذكر والانثى ، حيث يبلغ متوسط وزن انثى فرس النهر ما يقرب من 1400 كيلوجرام بينما يبلغ وزن ذكر فرس النهر ما بين 1600 - 4500 كيلوجرام وذلك وفقا لما ذكرته حديقة حيوان سان دييغو .


موطن فرس النهر :
فرس النهر يعيش في افريقيا وعلى وجه التحديد في جنوب الصحراء الكبرى ، ويتمكن فرس النهر من البقاء على قيد الحياة في المناطق ذات المياه الوفيرة فقط ، ولذلك يمكنك ان تجد فرس النهر ينتشر حول الانهار والبحيرات في تلك المناطق ، وفرس النهر حيوان برمائي حيث يقضي حوالي 16 ساعة يوميا في الماء ، حيث يحافظ الماء على برودة جسد فرس النهر في الاجواء الشديدة الحارة في صحراء افريقيا ، ولذلك تجد فرس النهر يقضي معظم ساعات النهار في المياه ثم يخرج في الليل للبحث عن الطعام .
فرس النهر حيوان اجتماعي جدا يفضل العيش في جماعات وتتكون كل جماعة من حوالي 10 - 30 عضو من الاناث والذكور وفي بعض الاحيان يمكن ان يصل عدد المجموعة الواحدة الى 200 فرس نهر وعادة ما يقود المجموعة احد الذكور النهر المهيمنة .


فرس النهر من الحيوانات العدوانية جدا والخطيرة للغاية ويمتلك فرس النهر اسنان كبيرة وانياب يستخدمها في القتال مع الاخرين في حالة الشعور بالخطر بما في ذلك البشر ، وفي بعض الاحيان اثناء قتال افراد فرس النهر البالغين مع بعضهم البعض يكون الصغار هم ضحية تلك المعارك حيث يمكن ان يتم الحاق الضرر بالصغار او سحقهم نتيجة المعارك القوية بين افراد فرس النهر البالغين .
على الرغم من حركة فرس النهر السريعة في الماء الا انه لا يستطيع السباحة حيث يقوم فرس النهر بالتحرك في المياه عن طريق دفع نفسه في المياه عن طريق الاشياء المحيطة به .
فرس النهر يأكل يوميا حوالي 35 كيلوجرام من العشب كل ليلة ويقوم فرس النهر بالسفر لحوالي 10 كيلومتر كل ليلة للحصول على ما يكفيه من الغذاء ، وفي بعض الاحيان يقوم فرس النهر باكمال وجبته الغذائية من الفاكهة التي تقابله اثناء بحثه عن العشب .


تصل مدة حمل انثى فرس النهر الى حوالي ثمانية اشهر وتلد صغير واحد في كل مرة ، ويتراوح وزن صغير فرس النهر عند الولادة ما بين 23 - 50 كلوجرام وتقوم الام برعاية صغيرها لمدة 18 شهر بعد الولادة سواء كان ذلك على الارض او في الماء ، حيث يقوم صغير فرس النهر بالسباحة تحت الماء ليرضع من امه ويقوم العجل الصغير بغلق انفه واذنيه في تلك الاثناء لحجب المياه كما يتمتع صغير فرس النهر بوجود غشاء على عينيه لتحميهم من المياه .
يصبح عجل فرس النهر ناضجا تماما عن بلوغ سن 5 - 7 سنوات ويعيش فرس النهر في المتوسط ما يقرب من 36 عاما .
ومن المعلومات الاخرى عن فرس النهر انه يمكن ان يظل تحت الماء لمدة 5 دقائق بدون هواء ، وعندما ينام فرس النهر تحت الماء تطفو اجسادهم تلقائيا الى سطح الماء بحيث يتمكن ان التقاط انفاسه ثم الغوص مرة اخرى الى قاع الماء .



إرسال تعليق

0 تعليقات