القائمة الرئيسية

الصفحات

مهن وأنشطة جديدة ظهرت مع التطور التكنولوجي ومهن أخرى كثيرة مهدّدة بالزوال

مهن وأنشطة جديدة ظهرت مع التطور التكنولوجي ومهن أخرى كثيرة مهدّدة بالزوال
مهن وأنشطة جديدة ظهرت مع التطور التكنولوجي ومهن أخرى كثيرة مهدّدة بالزوال

مهن وأنشطة جديدة ظهرت مع التطور التكنولوجي

إن عدد الأشخاص الذين يختارون مهنتهم حسب موهبتهم واهتماماتهم في تزايد كل عام، وبالتالي فإن هذا يجعلهم أكثر فعالية وسعادة في عملهم وحياتهم. ولكي يستطيع الشخص أن يختار المهنة المناسبة له، لا بدّ أن يعرف نفسه وقدراته جيدًا.

أثناء اختيار المهنة لا بد من مراعاة العائد المادي الذي سوف تدرّه عليك هذه المهنة، وأن تكون مناسبة للعصر الذي نعيش فيه. إليكم هنا بعض المهن ذات المستقبل المشرق والتي تشهد طلبًا عاليًا عليها من قبل الشركات والمؤسسات.


خبير نظم المعلومات الإدارية

في أيامنا هذه، هناك جهاز حاسوب واحد على الأقل في كل بيت، والمئات في كل مؤسسة. هذا الأمر يستدعي وجود خبير نظم المعلومات الإدارية. أنظمة المعلومات صممت بهدف خدمة المدراء والإداريين في المؤسسات؛ حيث أنها تعمل على مساعدة المؤسسات للقيام بأعمالها المختلفة، مثل المساعدة المكتبية والقيام بالمهمات المحاسبية وتنظيم الاجتماعات. كما أن نظم المعلومات توفّر المعلومات عن الماضي والحاضر فيما يتعلق بأنشطة المؤسسة، وهذا يساعد الإدارة على اتخاذ القرارات الصحيحة.

الهندسة الصناعية

لكي تكون مهندسًا صناعيًا، فعليك أن تكون مهندسًا وإداريًا جيدًا. يهتم هذا المجال بمراحل التصنيع المختلفة، من مرحلة الحصول على المواد الخام إلى مرحلة الحصول على المنتج بصورته النهائية وكل ما يخدم ذلك، كالتخطيط والتصنيع والتجميع واختبار الجودة والتحليل والمعالجة والتطوير للحصول على أفضل جودة بأقل تكلفة.

العلاج الفيزيائي

إحدى مهن الرعاية الصحية التي تهتم بتحسين جودة الحياة وإمكانية الحركة ضمن مجالات الوقاية والعلاج. كل مرض أو حالة لها أهداف تختلف عن الأخرى، وقد يكون أيضًا هدفها تحسين كفاءة بعض الأجهزة.

التجارة الدولية

عندما تنظر إلى الاقتصاد العالمي، فإنك ترى أن مصدر هذه الرفاهية هو المنتج والخدمة ورأس المال. في القرن العشرين، كانت الثورة الصناعية. في القرن الحالي، هناك ثورة المعلومات. وبسبب التطور الكبير الذي نعيشه قصُرت المسافات وازدادت المنافسة بين الدول والشركات، والكل يسعى إلى نقل معلوماته ومنتجاته إلى كل أنحاء العالم. استدعى الأمر ظهور التجارة الدولية التي تسعى إلى ضبط العلاقات التجارية بين الدول، مع الأخذ بعين الاعتبار مصلحة الدولة المصدرة والمستوردة.


هندسة الإلكترونيات والاتصالات

وهي عبارة عن حقل هندسي واسع ومتشعب يجمع بين الهندسة الكهربائية وهندسة الإلكترونيات وهندسة الاتصالات. وظهرت نتيجة التطور الكبير الذي يعيشه مجالِ الاتصالات والتلفزيون. والطلب على المهندسين في هذا المجال في تزايد مستمر.

الهندسة الوراثية

ألقى التطور التكنولوجي الذي نعيشه بظلاله على مجال الطب؛ فأصبح بالإمكان التعرف إلى المرض وطريقة العلاج والمدة اللازمة للعلاج من خلال التحليل الجيني للمريض. من الأسباب التي دعت إلى ظهور هذا المجال هو ظهور المواد الغذائية التي يتم التلاعب بمكوناتها الجينية. يحظى هذا المجال باهتمام كبير حول العالم.

علم النفس

جعل التطور التكنولوجي حياة الإنسان أسهل، لكنه بالإضافة إلى ذلك فإنه أثر بالسلب على بعض مناحي الحياة. مثل وجود أصدقاء وسائل التواصل الاجتماعي (الذين تم التعرف إليهم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي) والقدرة على الحصول على المعلومة بسرعة عن طريق الإنترنت أدّى إلى إضعاف الحياة الاجتماعية لبعض الأشخاص. هؤلاء الأشخاص في العادة تكون نسبة إصابتهم بمرض التوحد وعدم الثقة أكبر. لذلك، فهم بحاجة إلى مساعدة خبير علم نفس لكي يعيدهم إلى طبيعتهم.

هندسة البرمجيات

مجال هندسي يهتم بتطوير وتصميم البرمجيات عالية الجودة، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المستخدم ومتطلباته. تهتم هندسة البرمجيات بتكوين البرنامج منذ مرحلتها الأولى؛ مرحلة التحليل المشكلة، مرورًاً بمراحل التصميم وكتابة البرنامج وتجربته واختباره وتنصيبه على الأجهزة والقيام بصيانته.

الطب

أدى التطور الكبير في مجال التكنولوجيا والمعلومات واستخدامها في مجال الطبّ إلى إطالة عمر الإنسان وجعله يعيش حياة أكثر صحية. إن استخدام التكنولوجيا في المجال الطبي يزداد باستمرار، خصوصًا في مجال تقصير مدة العلاج وفي مجال التقليل من الأضرار الناجمة عن بعض الأدوية والعمليات الجراحية.

هندسة المواد

مجال هندسي يهتم بدراسة خواص المواد وتطبيقاتها للعلوم والهندسة؛ حيث يهتم بالصناعة بجميع مراحلها؛ ابتداءً بالاختيار الصحيح للمواد الخام المستخدمة في تصنيع المنتج وبتصميمه وبتطويره وزيادة عمره وكفاءته وبإمكانية إعادة تدويره. سجلت هذه الهندسة نقلة نوعية في مجال تصنيع وتطوير تكنولوجيا الشبه موصلات والسراميك والحساسات الكهربائية ومجال الطاقة المتجددة والمواد الكهربائية والنووية. وتعد من أهم التخصصات الهندسية.




مهن كثيرة مهدّدة بالزوال

 إثر التطوّر التقني الذي أحدثته التكنولوجيات الجديدة والمبتكرة، الأمر الذي سيؤدي إلى خسارة الكثيرين لوظائفهم، خلال السنوات القليلة القادمة، مع بروز مهن جديدة تتطلب مهارات تقنية عالية، فإذا كنت سعيداً براتبك وسنوات خبرتك.. انتبه، فهناك عشرات المهن في طريقها إلى الاختفاء، وربما تكون مهنتك واحدة منها.
فلنأخذ مثلا المهن المتعلقة بطباعة وتوزيع الجرائد والمجلات، حيث أحدث التطوّر التقني، وثورة الإنترنت صدمة كبيرة للعاملين فيها، فمع انخفاض مبيعات الجرائد الورقية عاما بعد عام، وجد الكثير من الصحافيين أنفسهم بلا عمل، إضافة إلى القضاء على المهن التي تتعلّق بالطباعة والإخراج الصحافي.
مجلة فوربس أعدّت لائحة من 20 مهنة أو حرفة بدأت بالتلاشي، منها عمّال البريد وفرزه وتوصيله واللوجستيات المرتبطة بالنقل، حيث أصبحت عملية الفرز عملية أوتوماتيكية من خلال مسح الباركود على الطرد.. وتشمل اللائحة أيضا موظفي مراكز الاتصال.. الذين حلّت برامج الكمبيوتر محلّهم في تحويل الاتصالات وتوجيهها إلى العميل المطلوب.
ومن الأعمال المتلاشية مع مرور السنين، عمل مشغلي الآلات المكتبية والخياطة في معامل الألبسة وتشغيل أنظمة ضخ النفط... وحتى عمل طهاة الوجبات السريعة!
كل هذه المهن باتت الأنظمة التكنولوجية والروبوتية المبرمجة قادرة على أن تحلّ محلها، بكلفة أقلّ وفعالية أكبر.
في الولايات المتحدّة مثلا، وضع مكتب إحصائيات العمل قائمة من المهن التي بدأت أعداد العاملين فيها بالانخفاض، تصدّرتها مهنة مراقبي حركة القطارات، التي مصيرها الزوال مع تطوّر أنظمة الاستشعار الإلكترونية.
ولكن من المهم الإشارة إلى أنه بالتزامن مع تلاشي تلك المهن، تستحدث وظائف جديدة تواكب المجالات المبتكرة، فمثلا مع التحوّل نحو الصحف الإلكترونية خلقت وظائف جديدة متعلّقة بالإعلانات الإلكترونية، التي تعمل أوتوماتيكياً بمجرّد النقر على عنوان الخبر والفيديو، فأصبح هناك عمل لمن يضعون تلك الإعلانات ولمن يقيسون ترددات المشاهدة، ولمن يحلل هذه المعلومات، لمواءمة الإعلانات بحسب توجهات القارئ، وبفضل التكنولوجيا أيضا، ازدهرت مهن جديدة منها مثلا مبرمجو التطبيقات الهاتفية ومديرو الأمن الإلكتروني ومطوّرو الحوسبة السحابية.
فهل سوق العمل قادرة على مواكبة التطوّر بسرعة لإيجاد وتأهيل الأشخاص بالمهارات الجديدة المطلوبة؟





Reactions
التنقل السريع