القائمة الرئيسية

الصفحات

الفلاحة العصرية الإيجابيات والسلبيات - بحوث

 


تعريف الفلاحة العصرية

الفلاحةُ العصرية، أو الحديثة هي عبارة عن نهج مُتقدم، ومُتطور من الأدوات، والابتكارات الزراعية، والممارسات الزراعية التي تساعد المزارعين على زيادة كمية المحاصيل الزراعية، وزيادة كفاءتها، وتعمل على تقليل استخدام الموارد الطبيعية مثل الماء، والتربة، والطاقة اللازمة لتلبية احتياجات العالم من الغذاء، وتعتمد الفلاحة العصرية على التحسينات المستمرة في الأدوات الزراعية، والتعاون مع المزارعين والباحثين في القطاع العامّ، والخاصّ.

 

طرق الفلاحة العصرية تعرف الفلاحة العصرية

للفلاحة العصرية عدّة وسائل، وطرق نذكر منها ما يلي:

·        الحرث المكثف: تتمّ فيه زراعة التربة بشكل عميق، ومنتظم، وقد تمّ تطوير مجموعة واسعة من الجرارات، وأدوات الزراعة، لتسهيل عملية الحرث المكثف، فيتمّ تخفيف التربة، واستنزاف المياه بشكل أفضل، وبالتالي يمكن زراعة البذور بشكل أسهل، ويساعد على نموها بشكل أسرع، وتُستخدم طريقة الحرث المكثف للسيطرة على الأعشاب الضارّة، والنبات الميت في التربة.

·        الزراعة الأحادية: توصف هكذا في حال زُرع الحقل بنوع واحد فقط من المحاصيل الزراعية، حيث تُسهّل الزراعة الأحادية عملية زراعة البذور، والتحكم بالأعشاب الضارّة والحصاد، بالإضافة إلى توسيع حجم العملية الزراعية بأكملها، وتحسين الدخل للمزارع.

·        الأسمدة الصناعيّة: تساعد الأسمدةُ الصناعية على زيادة حجم الإنتاج الزراعي بشكل كبير، وقد زاد معدّل استخدام الأسمدة الصناعية من خمسة إلى عشرة أضعاف بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.

·        تقنيات الريّ: وذلك من خلال توفير المياه للمحاصيل في الفصول الجافّة، لأنّ مياه الأمطار قد لا تكفي لريّ جميع المحاصيل الزراعية، ومن تقنيات الرّي ما يلي:

1.     سحبُ المياه من الآبار الجوفية.

2.     بناءُ الخزانات.

3.     قنواتُ لتوزيع المياه.

4.     رشاشاتُ مياه خاصة.

5.     نظامُ الرّي بالتنقيط.

·        التعديل الجيني: يكون ذلك من خلال استخدام البذرة الهجينة، حيث تتكون البذرة الهجينة من محصولين، أو أكثر من المحاصيل الزراعية، وتعمل على زيادة الإنتاج الزراعي بشكل كبير.

طرق مكافحة الآفات في الفلاحة العصرية

يوجد بعض الطرق التي تستخدم من أجل التخلص والمقاومة ومكافحة الآفات بشكل نهائي، ومن تلك الطرق هي:

·        في الفلاحة العصرية يتم الاعتماد بشكل كلي على التخلص من الآفات بشكل نهائي، حيث أن أغلب تلك الآفات تكون حشرات من الممكن أن تؤثر سلبا على النبات، وتنافسها أيضًا في كلا من: الماء والعناصر الغذائية في التربة.

·        من الممكن أن تكون الآفات أيضًا احدى الأمراض التي تصيب النبات مما يسبب موتها فيما بعد، بالإضافة إلى أن المزيد من المواد الكيميائية من الممكن أن تساعدك في أن تتخلص من تلك الأمر نهائيا.

·        ولكن من سلبيات مكافحة الآفات أنه يتم استخدام مواد كيمائية لمكافحتها من الممكن أن تؤثر بشكل كبير على حياة النبات، بالإضافة إلى أن الإفراط في رش تلك الكيماويات من الممكن أن ينتج عنه سلالات جديدة مقاومة لتلك النوع.

·        من الممكن أن تتسرب المواد الكيماوية إلى مصادر المياه المختلفة بالإضافة إلى أنها تنتقل عن طريق الري والرياح إلى النبات ويصيب النبات بالسمية في حالة تركيز المواد الكيماوية بتلك الشكل.

·        لذلك ينصح بالسماء العضوي ومكافحة الآفات عن طريق المكافحة الحيوية وهي استخدام كائنات حية لمهاجمة الكائنات الحية الأخرى التي تتواجد في التربة وبتلك الطريقة تتمكن من التخلص من كافة تلك الآفات في أسرع وقت ممكن بدون أن تؤذي النباتات وذلك في الفلاحة العصرية.


إيجابيات الفلاحة العصرية

·        جعل التربة هشّة وسلسة يتخلّلها الماء بسهولة، فتمتصه وتمنع تبخره، كما تمتص الرطوبة الليلية لاستخدامها خلال النهار.

·        تهوية التربة بحيث تكون دافئة شتاءً وباردة صيفًا.

·        قطع جذور النباتات المتبقّية في التربة وتحلّلها.

·        سهولة امتداد جذور الغرّاس الجديدة وانتشارها.

·        التخلّص من الأعشاب الضارّة بالمحاصيل وتعقيم التربة من خلال تعريضها للشمس.

·        المساعدة في خلط الأسمدة العضويّة وتحسين مواصفات التربة.

·        المساهمة في القضاء على الآفات المرضيّة والحشريّة، وفي زيادة المحاصيل وكميّة الإنتاج.

سلبيّات الفلاحة العصرية

فيما يلي بعضُ سلبيات الفلاحة العصرية:

·        خفضُ حجم الأيدي العاملة، بسبب استخدام الآلات الحديثة، ممّا يعمل على زيادة معدل البطالة في الأرياف.

·        تأثيرها بشكل سلبي على الفلاحة الطبيعية.

·        مساهمتها في الاحتباس الحراري بشكل كبير.

·        التسببُ في اختلالات خطيرة، بسبب التنوّع البيولوجي.

·        استعمالُ المواد الكيميائية في الزراعة، ممّا يؤثر على صحة الإنسان.

·        ظهورُ بعض الأمراض بسبب التعديل الوراثي.

Reactions
التنقل السريع