القائمة الرئيسية

الصفحات

بحث حول العلم والتكنولوجيا

 

https://www.bou7out.com/2022/02/blog-post_15.html

تعريف العلم

العلم هو النظام المُهتم بالعالم المادي والمعرفة، والذي يستند على الملاحظة التجريبية والمنهجية، والذي يُمكن من خلاله استحداث القوانين والحقائق، ويشتمل العلم على عِدّة فروع وأنواع بناءً على موضوع الدراسة، منها؛ العلوم الفيزيائية، والكيمياية، والحياتية، والطب، والعلوم الاجتماعية وغيرها من العلوم.

يرتبط العلم بعلاقة متبادلة مع الثقافة، والفلسفة، والتاريخ، كما أنّه يعتمد على المنهج العلمي في إيجاد المبادئ والحقائق، ويجدر بالذكر أنّ العلم يُحيط بالإنسان من جميع الجهات وفي كل مكان، فعملية تنفس الهواء تستند إلى علم، وعملية تناوله للطعام، والماء الذي يشربه، والملابس التي يرتديها كُلها تستند إلى العلم، فكلّ الأمور في حياة الإنسان أساسها العلم ومبنية على العلم.

تعريف التكنولوجيا

التكنولوجيا هي أشياء مادية كالأدوات والأجهزة التي تمّ إيجادها بالعلم، وتُستخدم من خلال العنصر البشري، والتي تُساهم بشكل كبير في التّحكم بالبيئة والتكيّف معها، لذلك لا يُمكن إيجاد تفسير مُحدّد لمعنى التكنولوجيا، إذ تشتمل على مواضيع واسعة، كالنُظم والأدوات، والتقنيات، والأجهزة والآلات في العديد من المجالات، كالبناء، والطب، وغيرها.

العلاقة بين العلم والتكنولوجيا

يرتبط العلم بالتكنولوجيا بشكل كبير ومُميّز، فالعلم يقود إلى التكنولوجيا بعِدّة طرق، وهي كالآتي:

·         المعرفة الجديدة المُبتكرة التي تقود إلى الأفكار والإمكانيات الجديدة.

·         المصادر المُستخدمة من الأدوات والتقنيات التي تُتيح قاعدة معرفيّة كبيرة للتصاميم.

·         أساليب البحث وأدواته وتقنياته التحليلية التي تُساهم في تطوير واستيعاب المهارات والقدرات البشرية الجديدة، بحيث تقود إلى التصاميم والصناعة المُبتكرة.

·         تقييم التكنولوجيا من خلال ملاحظة آثارها على المجتمع والبيئة وبالتّالي إنشاء قاعدة معرفية وتطويرها.

·         صقل التكنولوجيا القديمة، واستحداث أخرى جديدة وتطوير البحث التطبيقي بشكل أكثر كفاءة.

تقود التكنولوجيا إلى العلم بنفس القدر من خلال الآتي:

·         إتاحة الفرصة للعديد من الأسئلة العلمية الجديدة، وبالتّالي الإجابة عن هذه الأسئلة بطرق فعّالة وتوسيع أجِندة العلم.

·         معالجة المسائل العلمية الجديدة كونها مصدراً للتقنيات والأجهزة غير المتاحة بطريقة أكثر كفاءة.

إيجابيات التكنولوجيا

هناك العديد من الإيجابيات للعلم والتكنولوجيا من أبرزها يأتي:

·         الوصول للمعلومات بشكل أسرع: حيث إنّ العالم أصبح قريةً صغيرةً من خلال المعلومات التي يُمكن الحصول عليها بشكل أسرع وأسهل، بالإضافة إلى مشاركة الأخبار والصور.

·         توفير الوقت: من خلال التطبيقات الذكية التي تُساعد على الوصول إلى الأماكن المختلفة بشكل أسرع وبوقت أقل.

·         قلة التكلفة: وُجدت التكنولوجيا من أجل تسهيل حياة الناس من خلال الآلات المختلفة والتي تكون غالباً بتكلفة رخيصة.

·         تطوّر وسائل الاتصال: حيث كان التواصل في الماضي عن طريق كتابة الخطابات، أمّا الآن تنتشر الهواتف الذكية التي يُمكن من خلالها التحدّث عن طريق الفيديو.

·         تحفيز الفكر والابتكار: ساهمت التكنولوجيا في تحفيز الابتكار في العديد من المجالات.

·         تطور قطاع التعليم: ساهمت التكنولوجيا في الدمج بين النظام التعليمي والأساليب المختلفة من أجل تحفيز الطلاب، بالإضافة إلى جعل الكثير من المهام أسهل، ومثال ذلك الآلة الحاسبة التي تُمكّن البشر من الوصول إلى نتائج العمليات الحسابية بنقرة واحدة.

سلبيات التكنولوجيا

هناك العديد من السلبيات للتكنولوجيا من أبرزها ما يأتي:

·         الاعتماد المفرط على التكنولوجيا: بحيث زاد اعتماد الإنسان على التكنولوجيا، وفي حال تعطّل أيّ أداة تكنولوجية يشعر الشخص بالعجز.

·         استنزاف الخبرات والبطالة: فما يُقارب من 90% من الأعمال التي كانت تعتمد على البشر، أصبحت التكنولوجيا تستحوذ عليها ممّا يُسبّب استنزاف الكثير من الخبرات والعقول، ويزيد من مستويات البطالة.

·         حدوث فجوة اجتماعية: وذلك بسبب ألعاب الفيديو التي يقضي عليها الفرد وقتاً طويلاً، بالإضافة إلى الانشغال الدائم بمنصّات التواصل الاجتماعي.

 

Reactions
التنقل السريع