الحد من التلوث


التلوّث هو من أخطر المشاكل وأهمّها التي تواجه قرن الواحد والعشرين ، نظراً للتطوُّر الملحوظ في الشركات والمصانع والأسلحه الموجوده بشتّى أنواعها ، والتلوّث هو إدخال عناصر الى البيئة الطبيعية بحيث يحدث خلل في النّظام البيئي ، وهذه الملوّثات تكون مواد دخيله على البيئة أو مواد طبيعيّه ولكن تجاوزت حدّهاالمقبول ، والتلوّث ليس فقط المواد الكيميائّيه فقط بل يشمل التلوّث الضوضائي والتلوّث الحراري .ولكي نحد من التلوّث يجب أن نعرف ما أنواع التلوّث ومصادرها.
طرق للحد من التلوّث :
·        الحد من التضخّم السكاني : تشجيع النّاس على العيش في المناطق الريفيّه فهي تقلّل من ضجيج المدن وتساعد الإنسان على الإبتعاد عنها والعيش في مكان هادئ والعيش مع الطبيعه كالهواء الجيد والماء الصافي .
·         توعية النّاس عن أسباب ومخاطر التلوّث ، ووضع المسؤوليةُ على عاتق المؤسسات المسؤولة ومحاسبتها .
·        جعل أماكن خاصّة للمخلّفات الصناعية والمنزليّة وغيرها في أماكن خاصة بعيجة عن السكان ومعالجتها للتقليل من الأمراض والكائنات المضرّة بالبيئة .
·         تشجيع النّقل العام بدلاً من النّقل الخاص : للتقليل من الغاز الذي يخرج من عوادم السيارات ، وبالتّالي تقل المواد الخارجه على البيئة .
·        دراسة المنتجات التي تصنعها الشركات ووضع معايير لها ، و دراسة عمل المصانع وبيئة عملها وكيف تتخلّص من منتجاتهاالتخلُّص من فضلاتها .
·        نشر الوعي الثقافي والصحّي عن مضار التلوّث بشتى الوسائل وعن طريق وسائل الإعلام .
·        إلزام الشركات والمصانع بسياسة معيّنة لبناء مؤسّساتها بطريقة للتقليل من التلوّث الذي يخرج منها .
·        جعل يوم كامل ينزل فيهِ طلاب المدارس والموظفين والمدراء وكافّة فصائل الشعب للتنظيف ، هو شيء قد يظنّ البعض أنّها غير مهمّه ولكن تخيّل لو نزل نصف الشّعب للتنظيف سيتغيّر البلد بكاملها وتصبح أنظف .
 بناء المصانع والمطارات والمفاعلات النووية والذريّه بعيدة عن المناطق السكنيّة .




إرسال تعليق

0 تعليقات