خط الاستواء


خط الاستواء هو خط وهمي يلتف حول كوكب الأرض ما في منتصف المسافة بين قطبيه، يقسم خط الاستواء الكوكب إلى قسمين نصف كرة شمالي ونصف كرة جنوبي. بالتعريف يكون خط الاستواء على خط عرض 0°.
غالباً عند الحديث عن خط الاستواء فإن المقصود هو خط استواء الأرض. طول خط استواء الأرض: 40,070 كم تقريباً (أو 24,898 ميل تقريباً).
خط الاستواء هو الدائرة العظيمة للأرض والواقعة بين منتصف القطب الشمالي والقطب الجنوبي. ويقسم هذا الخط الوهمي الأرض إلى قسمين متساويين هما نصف الكرة الشمالي، ونصف الكرة الجنوبي. كما أنه نقطة البدء لدرجات خطوط العرض التي تقيس الشمال والجنوب من خط الاستواء إلى القطبين. انظر: خط العرض.

جيوديسيا خط الإستواء

يساوي عرض خط الاستواء صفرا. وخط الاستواء على الكرة الأرضية هو بمثابة خط تقاس عليه المسافات المتساوية لتبيان درجات خطوط الطول التي تقيس المسافات للشرق والغرب. انظر: خط الطول. يبلغ محيط الكرة الأرضية على خط الاستواء حوالي 40,076كم. وتعادل كل درجة لخط الطول على خط الاستواء 111,32كم. يمكن تحديد موضع خط الاستواء بقياس ارتفاع مستوى النجمة الشمالية فوق الأفق. إن زاوية الارتفاع لأي مكان تعادل خط عرض هذا المكان. وبالتالي فلا يمكن ملاحظة النجمة الشمالية على خط الاستواء إلا بصعوبة فوق الأفق وارتفاعها يساوي صفرًا

المناخ الاستوائي


يتفاوت المناخ على امتداد خط الاستواء حسب الارتفاع وبعده عن البحر. ففي معظم الأراضي الاستوائية المنخفضة، تسقط الأمطار بكثافة وتنتظم درجات الحرارة العادية طوال العام. إلا أن الساحل الشرقي الإفريقي لا تسقط عليه سوى أمطار قليلة ويكون الموسم جافًا هناك ويستمر لفترات طويلة. وهناك منطقة تسمى كويتو في الإكوادور تقع على خط الاستواء تمامًا يبلغ ارتفاعها 2,850م، وبسبب هذا الارتفاع الكبير، فإن المنطقة تتميز بدرجة حرارة منتظمة عادة ما تكون أقل من المناطق المجاورة بحوالي 14°م وبهذا تكون أبرد من مناطق الأراضي المنخفضة المجاورة.

إرسال تعليق

0 تعليقات