الفلاحة

الفلاحة من أهم القطاعات الاقتصادية التي تعتمد عليها الدّول في توفير الغذاء وتوفير فرص العمل، ويرتبط بالزّراعة مفهوم الفلاحة، فالفلاحة هي الأنشطة التي تتعلق بالإنتاج النّباتي والإنتاج الحيواني.
أما الزّراعة فتختص فقط على الإنتاج النّباتي والمحاصيل الزّراعية، والفلاحة مهمة جداً في دفع عجلة الصّناعة والتّجارة معاً، فقد تطورت تطوراً واضحاً من الأساليب التقليدية إلى الأساليب العصرية، حيث اختلفت الأدوات الزّراعية اختلافاً كثيراً، فما هي أدوات الفلاحة؟

أدوات الفلاحة التّقليدية
تتنوع أدوات الفلاحة التقليدية وهي كالتالي:
·         الفأس هي أداة تستخدم لحفر وقلب التّربة وحفر قنوات الرّي وفي التّحطيب وتقطيع الأشجار، وما زالت هذه الأداة تستخدم حتى في الزّمن الحاضر بالرّغم من أنّ الفايكنغ قديماً استخدموها كسلاح في الحرب.
·         المنكوش هي أداة صغيرة تتكون من يد خشبية قصيرة ورأس من حديد، أحد طرفيه على شكل مربع أو مثلث، والطّرف الآخر من أسنان على شكل حرف يو(U)، ويستخدم في تقليب التربة وجرفها والتّعشيب وقطع النباتات البرية. المجرفة وتسمى بالجاروف أو الرفش ولا غنى عن هذه الأداة المتعددة الاستعمالات، حيث تستعمل في حفر ورفع ونقل أية مادة متراكمة كالتراب والرمال، والثلج، والحصى، والفحم، والمعادن وغيرها، وهي شائعة جداً في رفع التراب خلال الزراعة وتجهيز الأرض.
·         الشاعوب من الأدوات التي تستخدم في جمع محاصيل القمح والشعير، فهي عبارة عن عصا خشبية موصولة بها أربعة رؤوس من الحديد، وتستعمل في الدرّاس أي التقاط المحصول ووضعه في ماكنة الدرّاس.
·         مشط الأرض وهي عبارة عن قطعة مستطيلة الشكل مكونة من الحديد، ولها أسنان كالمشط وتستخدم في تنظيف الأرض من الحجارة والشوائب.
·         المنجل لا غنى عن المنجل لقطع النباتات أثناء حصاد محاصيل القمح والشعير والعدس، ويتكون من مقبض مصنوع من الخشب والساق المقوس بحافة داخلية حادة من الحديد، فالفلاح يستخدمها إمّا جالساً أو واقفاً،
·         الحاشوشة أو الكالوشة فهي أصغر حجماً من المنجل وأكثر تقوساً، ولها أسنان من الدّاخل وتستخدم في قطع المحاصيل الطويلة أيضاً وقطع الحشائش.
أدوات الفلاحة العصرية
 تطورت أدوات الفلاحة التقليدية لتصبح كالتالي:
·         المحراث الآلي كان قديماً تستخدم الماشية ( الحصان، أو الحمار، أو البقرة) في حراثة الأراضي، حيث يتكون من بسخة (حفارة)، فيقوم الفلاح بتوجيه الماشية في دفعها في حفر الأرض وتجهيزها للزراعة.
أمّا المحراث الآلي فهو مزود بعدد من الحفارات ( سبع بسخات أو أكثر)، والفلاح هو من يقود المحراث وهذه الآلة تختصر الكثير من الوقت والجهد، وتستخدم كبديل عن الكثير من الأدوات التقليدية كالفأس، والحفارة، والماشية، ومشط الأرض.
الحصادة هي ماكنة تقوم بثلاثة أعمال في آن واحد وهي الحصاد، والدّرس، والتّذرية، وتختصر الكثير من الأيدي العاملة وتستخدم في حصاد حبوب القمح والشّعير والشّوفان والذّرة وفول الصّويا.


إرسال تعليق

0 تعليقات